استخدام الإيموجي emoji في تدريس الإنجليزية! فكرة تحفيزية

(تنبيه: هذه المقالة موجهة لمعلمي اللغة الإنجليزية بشكل أساسي، ولكنها تصلح للمتعلمين كذلك)
هل فكرت يوماً أن واحدة من أكثر الأدوات استخداماً في الأجهزة الذكية يمكن أن تكون وسيلة وأداة مفيدة وجديدة في أساليب تدريس اللغة الإنجليزية؟ حسناً، ما رأيك إذا علمت أن قاموس أكسفور الشهير (حيث يختار كلمة سنوية تحت شعار “كلمة العام” الأكثر استخداماً) قد قرر أن تكون كلمة عام ٢٠١٥ “Face with Tears of Joy” أو بالعربية “وجه بدموع الفرح”. نعم نحن نقصد هذا التعبير –> 😂 . لقد كان اختيار أكسفورد لهذا التعبير صادماً للمجتمع اللغوي لأن الإختيار (على غير المعتاد) لم يقع على مفردة كتابية بل على رمز! وقد عللت أكسفورد اختيارها هذا بأن هذا الإيموجي قد تم استخدامه ٢٠٪ على الأقل في المحادثات الكتابية بين الناس. والآن يبقى السؤال: كيف نستفيد من هذه المعلومة في تعليمنا أو تدريسنا للإنجليزية؟

بالرغم من استخدامنا الكبير للإيموجي خارج سياق الصف الدراسي إلا أن معلمي اللغة الإنجليزية لم يستعدوا بشكل كافٍ لتوظيف هذه الأداة في سياق تدريس اللغة الإنجليزية. في الحقيقة يمكن أن يستفيد معلمي اللغة الإنجليزية من الإيموجي كونها أداة تساعد المتعلم في وصف المعاني اللغوية بطريقة مختلفة يمكنها من خلالها أن يطور كفاءته في التواصل وتوليد الإبداع في خلق أفكار لغوية مختلفة. وحتى نكون أكثر دقة، فقد تكون رموز الإيموجي أكثر فائدة للمتعلمين الشباب والذين لايزالون يتعلمون في المدارس أو الجامعات، وقد لاتناسب المتعلمين متوسطي العمر وما فوق كونها طريقة لاتستهويهم ولاتتوافق مع ميولهم.

طرق توظيف الإيموجي emojis في تدريس اللغة الإنجليزية

سنتطرق في هذا المقال إلى ثلاثة طرق تحفيزية يمكننا فيها كمعلمين توظيفها في التدريس وإدخال جو جديد وأسلوب مبتكر في الصف. ونرجو أن تلهمكم هذه الطرق بأفكار جديدة كذلك👍🏻

1️⃣ التلخيص باستخدام الإيموجي

أحد المهام التي تعطى لطلاب اللغة من حين إلى آخر هي تلخيص الأفكار الرئيسية في النصوص. ربما تكون هذه النصوص قصص أو وصف لمكان أو أحداث يومية لشخصية ما. وكمعلمين للغة الإنجليزية ربما نقع في فخ اقتباس الطلاب من النص الرئيسي في التلخيص، فما عاد نعرف حينها هل استوعب الطالب الفكرة أم أنه قد اقتبس من النص (نسخ ولصق) فقط دون فهم. الدافعية و السلامة النحوية و المحصول اللغوية عوامل مشتركة تحدد رغبة الطالب وكفاءته في التلخيص. وهنا يمكن أن تساعدنا رموز الإيموجي في تحديد مدى قدرة استيعاب الطالب للقصة مثلاً.

توظيف الفكرة: يمكن أن نطلب من الطلاب عند تلخيص قصة أو نص أن يقوموا باستبدال الكلمات المستخدمة في بعض جوانب القصة برموز الإيموجي المتاحة. وقد يكون من ضمن الجوانب عنوان القصة. فلنفترض الآن أن عنوان القصة هو “The Race for Water” فحينها يمكن للطالب أن يختار من رموز الإيموجي مايعبر عن هذا العنوان. فيمكن أن تكون إجابته كالتالي: 🏃‍♂️⬅️💧 وهكذا.

2️⃣ استبدال رموز الإيموجي بالكلمات المناسبة

لأننا نستخدم رموز الإيموجي في التعيبر عن الكلمات في محادثاتنا الكتابية فيمكننا كذلك القيام بالعكس. كما أن بعض رموز الإيموجي تعبر عن بعض المشاعر أكثر من الكلمات. ألم تسمع بعبارة (صورة عن ألف كلمة)؟ ما يمكننا أن نطلبه من الطلاب في هذا السياق هو أن يستبدلوا رموز الإيموجي في النص بكلمات مناسبة للسياق. وهذا من شأنه يولّد الإبداع في التفكير و يشبع حاجة الخيال لدى الطلاب لاسيام اليافعين منهم.

توظيف الفكرة: في النص التالي قصة قصيرة تم استبدال بعض أجزائها المكتوبة برموز الإيموجي. والمطلوب من الطلاب فهم المفردات التي تم استخدام الإيموجي فيها

Sarah was a girl who really 😍 her 🐈. Every 🌙 Sarah would 🎼 to her 🐈 . Then she would go to 😴 with her 🐈 . One morning, Sarah woke up and could not find her 🐈 anyware! Sarah was 😔 . She searched every parts of her 🏠 but with no luck. Suddenly, Sarah had an 💡 . She would 🎼 and hope that her 🐈 would hear her voice and come home. Sarah’s 💡 worked. Her 🐈 heared her song and came home. Sarah was so 😃 to see her 🐈 again.

أتمنى أن لاتحتاجوا مساعدتي للإجابة عن معنى الرموز 😁

3️⃣ الكتابة مع الإيموجي

لأننا نستخدم رموز الإيموجي في محادثاتنا الكتابية وفي وسائل التواصل الاجتماعي لاسيما للتعبير عن المشاعر. وكثير من المشاعر نعبر عنها بشكل أكثر عمقاً عندما نستخدام رموز الإيموجي، لأننا يمكن أن نستفيد من هذه التجربة في تدريس اللغة الإنجليزية في الكتابة. يمكننا أن نجعل طلابنا يعبرون عن محتوى النص المكتوب وذلك من خلال اختيارهم لرمز إيموجي مناسب للمحتوى.

توظيف الفكرة: في النص التالي قصة خيالية عن (ويلبر) صبيّ المزرعة الذي كان يفكر في الزواج من الفتاة الغنية (شارلوت). لاحظ أن بعض النصوص مكتوبة بلون مميز، حيث يُطلب من الطلاب أن يختاروا الإيموجي المناسب الذي يعكس محتوى النص الملون. ملاحظة: في حال عدم توفر الألوان يمكن الاستعاضة عنها بالأرقام.
يمكنك تحميل نسختك الخاصة من هذا القالب من هنا

والآن، يمكنك أن تلاحظ أن رموز الإيموجي مفيدة في تدريس اللغة الإنجليزية، لاسيما إن تم توظيفها بشكل يتناسب مع السياق وحاجة المتعلمين ورغباتهم. وقد تطرقنا سابقاً إلى أهمية إشباع رغبة حرية الاختيار لدى المتعلمين، ولهذا نقترح على المعلمين الناجحين أن يعطوا طلابهم فرصة لاختيار الطريقة والنشاط الذي يرغبون بأدائه.
أعتقد أن لديكم المزيد من الأفكار الجميلة حول استخدام الإيموجي في تدريس اللغة الإنجليزية. شاركونا بالأسفل في التعليقات إن كان لديكم مايفيد القارئين. نلقاكم بخير في موضوع جديد إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *